تتويجا لمجهوداتهن النبيلة: الشبيبة الإتحادية بأنزا تكرم فعاليات نسائية عديدة

عبد اللطيف الكامل

ارتأت الشبيبة الإتحادية بحي أنزا بمدينة أكَادير، أن تلتفت إلى ما قدمته المرأة الأكاديرية خاصة والسوسية عامة من خدمات جليلة وما أسدته من أعمال نبيلة لفائدة الناشئة والشباب في الميدان الجمعوي والرياضي والثقافي والسياسي، حيث احتفت يوم الأحد 19 مارس 2023، بمركب الإستقبال بأنزا بشخصيتين نسائيتين فاعلتين في عدة ميادين، يتعلق الأمر بالأختين فاطمة زعاف وعائشة العيساوي.

و تميز حفل التكريم الذي أشرفت على تسييره كاتبة فرع الشبيبة الاتحادية بأنزا، رجاء مسو، وأطره كل من الطالب بسلك الدكتوراه “حمادي بلا” والمحامية “سناء مرسلي” بكلمات رقيقة أشادت بالخدمات العديدة والكثيرة التي قدمتها المحتفى بهما، معبرة عن امتنانها لهاتين الرائدتين اللتين ما فتئتا لايبخلان بالعطاء وبذل كل مجهود خدمة للمجتمع السوسي عامة والنشء والشباب خاصة.

كما أكدت الكلمات الملقاة بهذه المناسبة على أن هذا الفعل هو في حد ذاته استمرار ثابت و راسخ لبرنامج الشبيبة الإتحادية من أجل تكريسها لثقافة الاعتراف،بنون النسوة تماشيا مع الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة.

وفي السياق ذاته أقامت الشبيبة الإتحادية صباح يوم الأحد حفلا تكريما بكورنيش أنزا الذي جرت فيه صبحية رياضية في ركوب الأمواج وكرة السلة وكرة القدم لفائدة القطاع التلاميذي(فتيات)، تم من خلالها أيضا تكريم فعاليات نسائية أخرى حيث حظيت مدربة فريق حسنية أكَاديرالنسوية”خديجة بوطلحة” بتكريم خاص من طرف الشبيبة الاتحادية بأنزا، فضلا عن تكريم اللاعبة المحترفة لكرة السلة”مريم لقصير”،وتكريم رئيسة جمعية أمل تدارت أنزا لكرة السلة”جهاد حنجري”.

وكانت الشبيبة الإتحادية بأنزا قد سطرت برنامجا للإحتفاء باليوم العالمي للمرأة، من أبرز نقط جدوله تنظيم ندوة فكرية، زوال يوم السبت 18 مارس 2023، حول موضوع “تعزيز الأمن والحماية في مكان العمل..أدوارالتشريع والسياسات العمومية في حماية المرأة المغربية”.

و تطرقت الندوة لما تحقق في هذا المجال، فضلا عن مساءلة المشاركين فيها عن القوانين والسياسات العمومية في حماية المرأة العاملة ببلادنا، بحيث كانت الندوة أيضا فرصة سانحة لإبراز دورالمرأة السوسية وريادتها في مجالات متعددة.

هذا و في كلمة لها بالمناسبة اعتبرت رجاء مسو، رئيسة فرع الشبيبة الاتحادية بأنزا هذه المبادرة هي بمثابة “اعتراف بجهود النساء المغربيات والسوسيات على الخصوص، وقدرتهن على تجاوز التحديات والصعاب”. مشيرة إلى أن “المرأة المغربية أصبحت اليوم فاعلة أساسية في كل المجالات، سواء في القطاع الخاص أوالعام، وبرهنت على أنها مستعدة للنضال والإنتاج والعمل، وتستحق تثمين عطاءاتها وإنجازاتها، وتشجيعها على مواصلة الطريق لتحقيق طموحاتها”.

وأضافت أن الشبيبة الاتحادية”تعمل على توعية وتحسيس الشابات والشباب لبناء جيل يحترم حقوق الإنسان وحقوق المرأة على الخصوص، في أفق بناء مجتمع تسوده قيم المساواة والإنصاف وتكافؤ الفرص في الولوج لمختلف الخدمات العمومية وحقوق المواطنة”.

وعن الرياضة النسوية قالت رجاء مسو: “إن الرياضة تحمل قيما اجتماعية تشكل مدخلا أساسيا للترافع عن قضايا المرأة وتحقيق مطالبها في مجتمع تسوده المساواة والإنصاف وتكافؤ الفرص”. مشددة على أنها تشكل “مصدر إلهام وافتخار بالقدرات البدنية للمرأة،وأيضا آلية مهمة لفرض الذات والتنافس ورفع التحدي، وفرصة لتقاسم عدد من الفضاءات العمومية كانت حكرا على الرجال إلى وقت قريب”.