دراسة تكشف عن دواء جديد لإنقاص وزن مرضى السكري

توصلت دراسة حديثة أجرتها شركة “فايزر” العالمية، إلى ابتكار دواء جديد يساعد في إنقاص الوزن بشكل أسرع لمرضى السكري من النوع الثاني، وهو عبارة عن عقار أطلق عليه اسم “Danuglipron”.

وتمت الاستعانة بـ411 مريضا يعانون من داء السكري من النوع الثاني، أثناء إجراء التجارب السريرية على هذا الدواء الجديد، وأظهرت النتائج أن المرضى الذين تناولوا جرعة 120 ملليغرام منه مرتين بشكل يومي لمدة وصلت إلى 16 أسبوعا، فقدوا حوالي 4.6 كيلوغرام من وزنهم.

وجرى في المرحلة الثانية من التجربة السريرية، استقطاب 411 شخصا تبلغ أعمارهم 58 عاما، يعانون من مرض السكري من النوع الثاني والسمنة، وتم توزيع المشاركين في تجارب هذه الدراسة إلى ست مجموعات متساوية، حيث تلقى أحدهم دواء وهميا في حين تلقى الآخرون جرعات مختلفة من الدواء الجديد مرتين يوميا.

وكشفت نتائج هذه التجارب انخفاضا ملحوظا في وزن الجسم لدى الفئة التي تلقت الدواء الجديد، مقارنة بالمجموعة التي تلقت الدواء الوهمي، ولكن صاحبت التجربة آثار جانبية ظهرت على المشاركين، مثل الغثيان والإسهال والقيء.

وتوقعت الدراسة أن يحقق الدواء نجاحا كبيرا في إنقاص وزن مرضى السكري بشكل آمن وسريع، وتكمن ميزته في إمكانية تناوله عن طريق الفم، مما يجعله سهل الاستخدام عند مقارنته بالأدوية الأخرى، التي تعطي نتائج مماثلة لكن أخذها يتم عبر الحقن، كما أبرزت الدراسة أن دواء “Danuglipron” الجديد يقدم نتائج أسرع بمعدل الضعف مقارنة مع غيره من الأدوية الأخرى.