أهم النصائح للحفاظ على الصحة الجسدية والا ستمتاع بصحة جيدة

يسعى الكثيرون إلى الحفاظ على صحة جيدة وتطوير عادات صحية فى حياتنا اليومية، فى هذا التقرير نتعرف على مجموعة نصائح للحفاظ على صحتك مهما كان عمرك.
-ممارسة التمرينات والنشاطات الرياضية:
يمكن أن يؤدي عدم ممارسة التمرينات الرياضية إلى ظهور العديد من المشكلات الصحية، مثل: السمنة، أو عدم القدرة على التحمل، أو تراجع الحالة الصحية للفرد وإصابته بأمراض مختلفة، مثل: بعض أنواع السرطان، أو أمرض القلب، أو الإصابة بمرض السكري لذا فالرياضة هي من أساسيات عيش الحياة الصحية والحفاظ على سلامة وصحة الجسم، والالتزام بها.

-شرب كميات كافية من الماء:
يسبب نقصان كمية الماء في الجسم الكثير من المشكلات الصحية مثل: الجفاف، حيث يشكل الماء 50% من وزن الجسم، لذلك يوصى بشرب ما لا يقل عن 15 كوب من الماء عند الرجال، وما لا يقل عن 11 كوب من الماء عند النساء، ومن الفوائد المتعددة لشرب الماء نذكر لكم ما يلي:
*تحسين الدورة الدموية.
*الحفاظ على ترطيب الجسم.
*التخلص من السموم الموجودة في الجسم.
*تنظيم درجة حرارة الجسم.

-الحصول على قسط كاف من النوم:
يعد النوم من الأمور الهامة جداً لعيش حياة صحية، فهو يمد الجسم بالطاقة، ويحافظ على الصحة العامة للجسم، ويتراوح عدد ساعات النوم اللازمة للبالغين من 7 إلى 9 ساعات يومياً.

الامتناع عن التدخين والإقلاع عنه:
يعد الإقلاع عن التدخين من الأمور الأساسية التي تساهم في الحفاظ على صحة الجسم، وتساعد على عيش حياة صحية، حيث يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض، وتحسين جودة الحياة.

تناول الطعام الصحي:
يمكن أن تكون طبيعة حياة الكثير منا لا تساعده على الالتزام بتناول الطعام الصحي، بسبب ضيق الوقت وعدم انتظامه، ويمكن أن يكون السبب أيضاً هو عدم القدرة على مقاومة الأطعمة السكرية والحلويات والوجبات السريعة، ولكن يجب التنويه هنا إلى أن مفتاح الحياة الصحية المتوازنة هو “الطعام الصحي”، وتوجد الكثير من الاستراتيجيات التي تساعد على الحصول على تغذية صحية سليمة ومتوازنة، ومن أهما نذكر لكم ما يلي:
*تجنُّب الشعور بالجوع المفرط، الذي يجعلنا نتناول كميات كبيرة من الطعام دون وعي، ولتحقيق ذلك يجب الحفاظ على تناول كميات معتدلة من الحصص الغذائية، وتناول الوجبات الثلاث الإفطار، والغداء، والعشاء.
*أخذ حصة يومية من المكسرات لما لها من فوائد كثيرة، فهي غنية بالفيتامين هـ، والدهون الصحية، والألياف، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة للجسم.
*الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والبروبيوتيك، مثل: اللبن (الزبادي)، وذلك للحفاظ على صحة الأمعاء.
*تناول الأعشاب الطبيعية التي تمتاز بخواصها المضادة للأكسدة والالتهابات، مثل: الزنجبيل، والكركم.
*الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والعمل على تحقيق التوازن الجيد بين الخضروات، والفواكه، والبروتينات، والكربوهيدرات، ومنتجات الألبان.
*الحرص على تجنُّب شرب المشروبات السكرية وخاصةً المشروبات الغازية بسبب احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنَّها من أكثر أنواع الأغذية التي تسبب الإصابة بمرض السكري والسمنة وغيرها من المشكلات الصحية.
*الامتناع عن تناول الوجبات السريعة، بسبب احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والدهون، والحبوب المُكرَّرة، والسكريات.